تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة طلاب تكنولوجيا التعليم الدبلوم المهنى جامعة طنطا


    دور المعلم فى عصر الانترنت

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    دور المعلم فى عصر الانترنت Empty دور المعلم فى عصر الانترنت

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 12:47 pm

    دور المعلم فى عصرالانترنت



    إن دور المعلم الذي يستخدم التكنولوجيا في التعليم عن بعد سواء كان ذلك فيالتعليم التقليدي أم في التعليم عن بعد يتلخص في المهام التالية :

    1- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية : Presentational Uses of Technology وفيها يعرض المعلم للطالب المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة العالميةوالوسائل التقنية السمعية منها والبصرية لاغنائها ولتوضيح ما جاء فيها مننقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا كمصادرللبحث والقيام بالمشاريع المكتبية وهنا على المعلم في نظام التعليم عن بعدان يهيئ الطالب لاستخدام هذه الوسائل ، ويشرح له كيفية استخدامها فيالدراسة ، ويوضح له بعض النقاط الغامضة ، ويجيب عن تساؤلاته واستفساراتهكافة .

    2- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية : Interactive Uses of Technology وفيها يساعد المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية والتفاعل معها عنطريق تشجيعه على طرح الأسئلة والاستفسار عن نقاط تتعلق بتعلمه ، وكيفيةاستخدام الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه على الاتصال بغيرهمن الطلبة والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق البريد الالكتروني ،وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته من تزويده بكلمة صح أو خطأ ( أسلوب سكنر) إلى تزويده بمعلومات تفصيلية أو إرجاعه إلى مصادر معرفة متنوعة ( أسلوبكراو در ) .

    3- دور المشجع على توليد المعرفة والإبداع : Generative Uses of Technology وفيها يشجع المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلىابتكار وإنشاء البرامج التعليمية اللازمة لتعلمه كصفحات الويب ( Web Pages ) ، والقيام بالكتابة والأبحاث الجامعية مع الطلبة الآخرين وإجراءالمناقشات عن طريق البريد الالكتروني . كل هذا يحتاج من الطالب التعاون معزملائه ومعلميه هذه الأدوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها، وهي تحتاج من المعلم إن يتيح للطالب قدرا من التحكم بالمادة الدراسيةالمراد تعلمها ، وان يطرح أسئلة تتعلق بمفاهيم عامة ووجهات النظر اكثر مماتتعلق بحقائق جزئية ، اذ ان الطالب الذي يتحكم بالمادة التي يتعلمها يتعلمأفضل مما لو شرحها له المعلم كما ان الطالب في هذه الحالة يتفاعل معالعملية التعليمية بشكل أكثر ايجابية مما لو ترك للمعلم فرصة التفردبعملية التعليم والتحكم. ومع ان هناك بعض التضحيات من جراء اعطاء الطالبفرصة التحكم بما يدرس الا ان الربح المؤكد هو ان الطالب يتعلم بطريقةصحيحة ويكتسب مهارة التعلم الذاتي ، اذ ان المعلومات المشروحة له من قبلالمعلم قد ينساها لانها تتعلق بمعرفة نظرية ، في حين قد لا ينسى الطريقةالتي يتعلم بها من تلقاء نفسه ، لأنها تتعلق بمهارة دائمة تظل معه مدىالحياة

    قال شين Chen,L,1997) (: من المهم في التعليم عن بعد لاستخدام التكنولوجيا بفاعلية الانتباه إلى اربع قضايا تربوية :

    1- طبيعة التفاعل بين المعلم والمتعلم : يجبان ينتبه معلمو التعليم عن بعد إلى مسألة مهمة عند استخدام التكنولوجياالا وهي نوعية التفاعل بين المعلمين والطلاب التي ستستخدم . ممكن ان تكونباتجاه واحد كصفحة الانترنت أو باتجاهين كالمناقشة بين المعلم والطالب ،أو عدة اتجاهات كحجر المناقشة.

    2- استراتيجيات التعليم :اعتباراخر يجب على المعلم اخذه بالحسبان وهو استراتيجيات التعليم . هناك العديدمن استراتيجيات التعليم من الممكن للمعلم استخدامها في التعليم عن بعد .مثل المحاضرات ، والمقابلات التعليمية ، ومجموعة المناقشة ، والتدريبات .فعندما يشارك الطلاب بشكل نشيط في العملية التعليمية ، يرغبون ان يكوناداءهم افضل ويتذكرون اكثر . المشاركة النشيطة واحدة من استراتيجياتالتعليمية التي يجب ان تستخدم لزيادة تفاعل التعليم بين المعلمين والطلابوالمحتوى

    3- الدافعية : منالاعتبارات الخاصة في التعليم عن بعد هو دافعية الطلاب ، حيث يتضح فيهتحكم المتعلم ، اكثر بالتعلم ،ولذلك مشاكل الدافعية يجب ان تحل عند تصميممواد التعليم عن بعد حيث يستطيع المعلمون حفز دافعية الطلاب عن بعد بطرقمختلفة منها استعمال المواد الفصلية التي تحافظ على نشاط الطلاب بطرقمختلفة ، استعمال deadlines ، التقديمات السمعية والبصرية ، و استعمال مختبرات دورية ، وابحاث ،وانشطة محوسبة ، وجلسات تدريبية …..الخ، كل هذه الطرق محفزات جيدة ،ستساعد الطلاب في التغلب على الصعوبات ، وتعطي حافز للطلاب للاستمراربفصولهم الدراسية .

    4- التغذية الراجعة والتقييم : اساسالتقويم التشكيلي والتغذية الراجعة والتحكم بها وتصحيحها يجب ان يكون ضمنالنظام الداخلي للتعليم عن بعد بشكل مستمر و شامل ، ويجب ان يعتبر التقييمالتجميعي كمهمة روتينية تأتي بعد نهاية كل نشاط للطالب . التغذية الراجعةوالتقييم هما مفهومان لقاعدة عريضة تغطي الخلفيات ، والطرق ،والاستراتيجيات المتبناة ، والمواد المنتجة ، وتحصيل الطلاب . وعلى أي حال، لتقييم مختلف انظمة العرض ، فان التغذية السليمة والتقييم يركزان علىقدرة التكنولوجيا في السماح للمتعلمين عن بعد التزود بالتغذية الراجعةوالتفاعل خلال عملية التعليم عن بعد .

    * 5- تشجيع دافعية الطلاب : مجال اخر يجب على المعلم عن بعد ان يؤديه وهو كيفية تشجيع تفاعل الطلاب واكتسابهم المعرفة في العملية التعليمية ، جودي ولوغان( Judi and Logan ) (1996) تحدثا عن اربعة انواع من التفاعل الذي اخذ مكانه في التعليم عن بعد .

    وهو تفاعل المتعلم والمحتوى ، وتفاعل المتعلم مع المشرف ، وتفاعل المتعلم مع المتعلم ، وتفاعل المتعلم مع نفسه .

    1- تفاعل المتعلم مع المحتوى : ( Learner – content interaction ) هوتفاعل المتعلم مع المعلومات المقدمة ويجب ان تقود الطالب إلى اكتسابالمعرفة . وهذا التفاعل يعتمد على الخبرات التعليمية السابقة للمتعلمينوعلى مقدرة المتعلم على التفاعل مع المحتوى المقدم له . ان عوامل مقدرةالطلاب على التفاعل مع المحتوى تتضمن اسلوب التعلم الجيد للمتعلمين أوتحديد الطلاب للمعلومات المقدمة التي لها صلة بالموضوع . احدى صفوفالتعليم عن بعد تسمح للطلاب استقبال وتلقي المعلومات في اسلوبهم المختار ،قد تنتقل المعلومات اما عن طريق الصوت او اشرطة الفيديو ، أو الاقراصالمدمجة ، أو الانترنت ، او الشبكة العالمية … وغيره . تعدد انماط العرضومتطلبات المواد للطلاب تشكلان جميع اساليب التعلم . استعمال اشكال مختلفةمن التقنيات خلال المادة يحرر المدرب من التركيز على كيفية عرض المعلوماتإلى على كيفية تفاعل الطلاب مع المادة .

    2- تفاعل المتعلم مع المشرف : هوتفاعل عمودي يعتمد على استعداد المتعلم والمشرف على الاتصال . المصاعبلهذا النوع من التفاعل غالبا ما يرتبط بحقيقة ان المسافة تضعنا في ادوارجديدة غير مألوفة ، تجعلنا غير مرتاحين في المراسلة لاخذ المعلومات .ولتغلب على ذلك لابد من القيام من التشجيع الايجابي من خلال نشاطات بناءالثقة في الدروس القليلة الاولى العصيبة من الفصل .فالمعلم يشخص ويعدلالخبرات عن طريق اتاحة الفرصة للطلاب للتحدث عن انفسهم وتخصيص وقتللمحادثات غير الرسمية ، ومنها ينشأ الشعور بالانتماء . ومشاركة الخبراتتعتبر ايضا اساس طبيعي لتعلم النشاطات اللاحقة . اعتماد قواعد التعلمالفعال يستوجب على الطلاب لعب دورا فيٍٍٍ اعداد أهداف التعلم للفصل الكاملو مناقشة هذه الاهداف ، التغذية الراجعة يجب ان تكون فورية ومركزة وبناءهوالمعلم يجب ان يساند ويشجع كل متعلم من خلال الفيديو والتليفون والانترنت ، جميع هذه الاجراءات مفيدة في مساعدة الطلاب للاندماج معالمعلمين .

    3- تفاعل المتعلم مع المتعلم : هوتفاعل افقي بين المتعلمين . عندما يتفاعل طلاب مع طلاب اخرين هذا يزيد مناندماجهم ويحسن من دافعيتهم للتعلم . من المشاكل التي تواجه هذا التفاعلاحتمال نقص الاحساس بالجماعة ، او تنوع الطلاب المشتركين في الفصل الواحدمن انحاء العالم ، ويسهل البريد الالكتروني والشبكة العالمية التعاون خلالالصفحة أو الموضوع حيث ، يستطيع الطالب الاتصال بزميل الدراسة عن طريق هذهالادوات ، بالقليل من التدخل أو عدمه من قبل المعلمين ، الطلاب في التعليمالاساسي كا ، القاء محاضرة . أو زيارة صفحة انترنت لزميل تحتوي على صورةله المحادثات غير الرسمية والمشاركة بالخبرات مهمة في ربط الطلاب ذوالخلفيات المختلفة . وتعطي الانشطة مثل لعب الادوار أو التقليدأوالمناقشات ، مختلف الطلاب فرصة متنوعة لاظهار انفسهم وتعزيز الافكارالتي تظهر مدى استجابتهم . النصوص العادية والفيديو ناقلان ممتازان للتزودبالخبرات والتقليل من الاحساس بالاختلاف والتنوع .

    4- تفاعل المتعلم مع نفسه : تشيرإلى القدرة على جعل التكنولوجيا سهلة للطالب . لان عدم ارتياح كل منالطالب والمعلم لاستخدام التكنولوجيا سيؤدي ذلك الى جعل التكنولوجيا احدىمعوقات عملية التعلم ،ومن المعوقات الاخرى لعملية التعلم تكمن في الخلطبين التكنولوجيا ، وعملية التعلم والتعليم عن بعد و أماكن التأكيد غيرالمهمة في التكنولوجيا عن طريق المعلم .و هنا يكمن دور المعلم في عرضالعديد من المحاضرات الحيةمن خلال اشرطة الفيديو ، وبرامج الوسائطالمتعددة ، المحاضرة المطبوعة . من الصعب على المعلم طرح طريقة معينة فيتصميم العملية التعليمية التعلمية للتأكد من ان تكنولوجيا الوسائطالمتعددة التعليمية استخدمت بشكل مناسب ، ومما لا شك فيه ان التدريبوالخبرة هو الحل الاساسي للتخلص من الخوف من التكنولوجيا وعدم الراحة فياستخدامها .

    * 5- تطوير التعليم الذاتي : - ابدأ حديثي عن تطوير التعلم الذاتي بمقوله ل هلين فشر (Helen fisher ) وفان الين ( R . Van Allen ) " توجد حاجة عامة بين الافراد من كافة الاعمار لبلوغ الاستقلالية فيالتفكير والعمل أي ليكون الواحد منهم . فردا فللاشخاص الحق في التفكيروالحديث والعمل بانفسهم فهم لديهم المصادر الداخلية للتوجيه الذاتي ، وفيالمجتمع الديمقراطي على وجه الخصوص لهم الحق والمسؤولية في استخدام هذهالمصادر في الاختبار والاستقلالية كقيمة لدى الحياة تمكن الاطفال الذينيلاقون دعما في المغامرة والتنقيب والاستقصاء والتقويم بانفسهم " .

    اخر نقطة في دور المعلم عن بعد هي تطوير التعلم الذاتي للطالب. عرف شاين Shin (1988)مفهوم التعلم الذاتي بانه قدرة الطلاب على المشاركة بنشاط في تعليمهم .مثل هذه القدرة تتضمن : استراتيجيات المعرفة ، الكفاءة ذاتية ، الملكية ،التعلم الاتقاني ، التعبير عن الذات . عرف جاريسونCarrison (1997)على الجانب الاخر مفهوم التعلم الذاتي بانه قدرة المتعلم على الممارسة ،الاستقلال بشكل كبير في تقرير ما هو نافع للتعلم وكيف يقترب من مهمةالتعلم . انه محاولة لحفز الطلبة لغرض الاستجابة الشخصية واشراك المراقبةالذاتية والادارة الذاتية لعملية بناء ، وتحقيق معنى ، ومخرجات التعلمالجيد . رسم جاريسون نموذج شامل للتعليم الذاتي أو التعلم الموجه وهويتضمن :

    1- الادارة الذاتية : ( التحكم بالمهمة ) تتيح للطلاب تحقيق اهداف التعلم وادارة مصادر التعليم و الدعم .

    2-المراقبة الذاتية : ( الحصول على المعرفة ) التي تتعلق بعمليات ادراكالطالب المعرفية وفوق المعرفية والتي يتحمل من خلالها الطالب مسؤلية بناءالمعاني الشخصية وذلك من خلال التأكد من ان البنى المعرفية الجديدةوالممتعة تتكامل بطريقة ذات معنى بحيث تحقق اهداف التعليم

    3-الدافعية :التي تتعلق برغبة الطلاب في التعلم ، والمثابرة في عملية التعلم.اقترح شاين ( 1998 ) اجراء من خمس خطوات للمعلمين والمصممين لتطويرالتعلم الذاتي

    1-استراتيجيات التدريب المتضمنة : تدرس المعرفة فوق المعرفية او استراتيجياتالادارة الذاتية ( على سبيل المثال: تخطيط ، تحليل ، مراقبة ، مراجعة )وهو ضروري لمهمة التعلم ، في العملية التعليمية . (استراتيجيات المعرفة) .

    2- تشجيعالمتعلمين للتحكم بكيفية التعلم ، مع الاحساس بالكفاءة الذاتية ( الاختيار، الجهد ،والمثابرة ) من خلال الطرق الحديثة . (الكفاءة الذاتية)

    3- تحسين احساس الطلاب بالسيطرة على الاهداف وطرق التعلم من خلال التدرب عليها .

    4- تحسين(التعلم الاتقاني)، عن طريق التزويد بالتغذية الراجعة ، وابراز المقدرة ، واستعمال الاستراتيجيات .

    5-تعزيز التعبير عن الذات ، بتشجيع الطلاب لاستخدام الاستراتيجيات التي تطورعملية التعلم الذاتي .ويستطيع المعلم ان يطلب من الطلاب ان يلخصوا الفقرةاثناء القراءة ، اخذ الملاحظات ،

    وضع خط تحت الافكار المهمة ،التفكير بالاسئلة ، ورسم الصور ، مع الاشكال، والخرائط ، وقد يطلبوا اعادةالصياغة ، و توليد عناوين ، وقصص ، وصنع التماثلات او تصميم استراتيجيةادراك لتساعد الطالب ليكون حذرا ومراقبا ومنظما لعملية تعلمه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:43 am