تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة طلاب تكنولوجيا التعليم الدبلوم المهنى جامعة طنطا


    المنهج التكنولوجي

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    المنهج التكنولوجي Empty المنهج التكنولوجي

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 12:57 pm

    المنهج التكنولوجي
    لقدظهر الاتجاه التكنولوجي في مجال المناهج مع ظهور استراتيجيات التعلم حتىالتمكن والإتقان والاختبارات القائمة علي الكفايات وكذلك إرجاع فشلالمتعلم إلي المدرسة وليس إلي المتعلم نفسه وقد نصب اهتمام المدخلالتكنولوجي للمناهج علي كيفية التدريس ثم تطور إلي الوسائل الكافيةوالفعالة لتحقيق الأهداف بالإضافة إلي تقديم الكثير للعملية التعليمية

    تعريف المنهج التكنولوجي

    هوعبارة عن مجموعة المواقف التعليمية التعلمية التي يستعان في تصميمهاوتنفيذها وتقويم أثرها علي المتعلمين بتكنولوجيا التربية متمثلة في الحاسبالآلي وشبكة الانترنت والكتب المبرمجة والحقائب الإلكترونية والوسائطالمتعددة والفائقة وسائر أنواع التعلم القائم علي الخطو الذاتي من اجل تحقيق أهداف محددة بطريقة واضحة وسهلة القياس ويستعان في ذلك بنتائج الأبحاث المتخصصة في هذا المجال

    ولاينظر إلي التكنولوجيا التربوية علي أنها مجرد مجموعة من الأجهزة والمعداتبل يتم تناولها بشكل يشمل جميع عناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلمومحتوي تعليمي وطرق تفاعل وأنشطة وخبرات وأدوات تقويم وتطوير، ويعكس هذاالتعريف العلاقة التفاعلية بين الجانب البشري والجانب النظري والأجهزةوالمعدات والبرامج والمواد التعليمية من اجل تحقيق مزيد من فعالية العمليةالتعليمية

    اتجاهات تطبيق التكنولوجيا في مجال المنهج

    1- تستخدمكخطة للاستعمال المنظم بالنسبة للوسائل والأدوات والمواد التعليمية لتحقيقتتابع مبتكر في مجال التعليم يراعي فيه شروط التعليم التي أوضحتها المدارسالسلوكية في علم النفس ويظهر ذلك في أنماط التعليم والتعلم بالحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية وفي مداخل النظم التي تستخدم الأهداف السلوكيةوالمواد التعليمية المبرمجة وكذلك الاختبارات المنظمة مرجعية المحك من اجلالوقوف علي مدي نجاح المتعلم في انجاز الأهداف المحددة

    2- تظهرالتكنولوجيا من خلال النماذج والإجراءات التي تستخدم في بناء وتقويموتطوير المنهج من جهة والنظم التعليمية من جهة أخري حيث يمكن الاستفادة منأنواع التكنولوجيا الملائمة في تحديد أهداف المنهج وترتيب المواقفالتعليمية المقدمة للمتعلمين والوقوف علي مدي استفادتهم من البرامجالتعليمية في ضوء الاختبارات المدارة بالتكنولوجيا من جمع وتحليل البياناتوتبويبها وتقديم التوصيات من اجل تحسين المنهج وتطويره

    خصائص المدخل التكنولوجي في المناهج

    1- يهتمبإتاحة المعلومات للطلاب ومقدار الوقت الذي يناسب كل طالب حسب مستويالتحصيل والقدرات والاحتياجات والاستعدادات وملاحظة مدي تطور تلك القدرات

    2- يهتم بكيفية تعلم الطلاب بطريقة فاعلة ومدي ملائمة الاختبارات مرجعية المحك في تيسير انجازات المتعلم واستفادته من المادة التعليمية

    3- يهتم بمراجعة وتنقيح المادة التعليمية في ضوء نتائج عملية التجريب وكيفية مراعاة أداء الطلاب واستجاباتهم

    4- الوقوف علي مدي تحديد البرامج التعليمية لخصائص المتعلمين وحصر المتطلبات اللازمة لتعلم تلك البرامج

    5- يهتم بتجريب المواد الدراسية علي نطاق كبير للاطمئنان إلي مصداقيتها

    عناصر ومكونات المنهج التكنولوجي

    1- الجانب البشري : حيث أن العملية التعليمية قائمة علي وجود المعلم والمتعلم ووجود اتصال فعال بينهما

    2- الجانب النظري :وهو يركز علي نظريات التعليم والتعلم الحديثة والتي تنادي بمبدأ الفروقالفردية وكذلك مبدأ التعلم حتى التمكن وكذلك مراعاة الأسس المختلفة لبناءالمنهج وخاصة الأساس التكنولوجي

    3- الأهداف والمحتوي والاستراتيجيات والأنشطة والخبرات وأساليب التقويم :يخاطب المنهج التكنولوجي جميع الطلاب كل حسب مستوي تحصيله وقدراتهواستعداداته وذلك بفردية جميع عناصر المنهج باستخدام الحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية عالية الجودة

    4- الأجهزة والمعدات التعليمية :وهي أدوات تكنولوجيا التعليم وهي معاونة ومكملة لأدوار المعلم وليست بديلةعنه ومنها الحاسب الآلي وأجهزة الإسقاط الضوئي والسبورة الالكترونيةوالتليفزيون والفيديو التعليمي

    خصائص المنهج التكنولوجي

    1- يعتمد علي الاتجاه السلوكي في صياغة الأهداف : حيثيهتم بتحديد ما يمكن أن يقوم به المتعلم بعد انتهائه من عملية التعلمبتوجيه سلوك معين يمكن ملاحظته وقياسه حيث تتم صياغة الأهداف بعد تحليلالسلوك أو المهارة المراد تعلمها وتجزئتها إلي وحدات سلوكية صغيرة ثمصياغة كل جزء من هدف سلوكي محدد لاكتشاف الخطأ وتجنب الفشل أولا بأول

    2- يغلب علي محتوي المنهج طابع البرمجة : حيثيقدم المحتوي في صورة إطارات أو وحدات متسلسلة ومبرمجة بشكل خطي أو تفريعيويكون المحتوي مرتبطا بالأهداف السلوكية ومتدرجا في صعوبته ويكون ممثلابصورة كلية في الموقف التعليمي ولا يتقدم المتعلم لإنجاز خطوة جديدة إلابعد أن ينتهي كليا من الخطوة السابقة إلي أن ينتهي تماما من تعلم كاملالبرنامج

    3- يعتمد التفاعل في الموقف التعليمي من جانب المتعلم علي فكرة المثير والاستجابة : حيثتقدم عناصر المحتوي في صورة مثيرات تظهر علي الشاشة ويقوم المتعلم نتيجةتفسيره لتلك المثيرات بعمل استجابات معينة ويتم تعزيز استجابات المتعلمبطريقة فاعلة سواء في حالة الإجابة الصحيحة أو الخاطئة ويكون المتعلم هناعلي علم بالأهداف المراد تحقيقها وكذلك التعامل مع البرنامج

    4- يشترط المنهج توافر متطلبات سابقة لدي المتعلم : حيثيعتمد في تعليم برامجه علي وجود متطلبات محدودة لدي المتعلم قبل أن يبدأفي عملية التعلم حتى يضمن التعلم الفعال مع البرنامج والوصول لمستويالإتقان

    5- يعتمد علي المشاركة الايجابية من جانب المتعلم : حيثيعطي الفرصة للمتعلم لكي يقوم بنشاط ايجابي في صورة استجابات ينبغي أنتكون صحيحة في ضوء المثيرات المقدمة حتى يضمن له التقدم تجاه المواقفالتعليمية الجديدة بالبرنامج

    6- يقوم التعليم علي الحفز الذاتي للمتعلم : حيثيقوم المنهج علي فكرة التعلم الذاتي وكذلك السير في عملية التعليم وفقسرعة كل متعلم وقدراته واستعداداته والوقت المناسب للمتعلم وبذلك فهويخاطب الفروق الفردية

    7- يتناول عملية التقويم بطريقة غير تقليدية : حيثيقوم المتعلم بتقويم ذاته بشكل مستمر للكشف عن الأخطاء وتصويبها أولا بأولويتم عمل اختبار قبلي وأخر بعدي للوقوف علي مدي النمو الحادث في التعلم منالبرنامج ويعتمد التقويم علي المقياس التربوي باستخدام الاختبارات مرجعيةالمحك ويتم الكشف عن أوجه القوة أو الضعف من خلال الاختبارات التشخيصيةوعلاج ما تكشفه من قصور وضعف

    8- تتعدد مراحل التخطيط والتطوير :

    - اتخاذ قرارات تتعلق بمحتوي البرنامج وطبيعة المواد التعليمية المدعمة مثل الألعاب والتدريبات اللازمة

    - صياغة الأهداف الخاصة وتجريب المواد التعليمية علي مجموعات صغيرة من المتعلمين وتتم مراجعتها بواسطة الخبراء والمعلمين

    - عمل تجريب ميداني بالاستعانة بمعلم معد جيدا وتتم متابعته عن طريق ملاحظة الإجراءات داخل الفصل

    - الاستعانة بأدوات جمع البيانات للحصول علي تعليقات وأراء المعلم المجرب

    - الاستفادة من التعليقات بالإضافة لنتائج الاختبارات التي يتم تطبيقها في عملية المراجعة الأخيرة

    - الصياغة الجديدة وتحديد مواصفات النواتج التعليمية وعمل تنوعات في المواقف التعليمية وعمل تجريب مبدئي ثم تنفيذ البرنامج
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    المنهج التكنولوجي Empty رد: المنهج التكنولوجي

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 12:58 pm

    أسس تطوير المنهج التكنولوجي

    بوجه عام يهتم المنهج التكنولوجي عند تطويره بتطبيق معيارين حديثين :

    أ‌- ضرورة مراجعة إجراءات تطوير المنهج وتحقيق صدقها من خلال عرضها علي متخصصين في مجال تطوير المناهج

    ب‌- ضرورة أن يعطي المنهج المطور وفق نماذج معينة ونتائج مماثلة عند إعادة تطبيقه لتحقيق مزيد من ثبات عملية التطوير

    يتم تطوير المنهج التكنولوجي بطريقة منظمة تمر بعدة خطوات:

    1- الصياغة الجديدة: حيثتعتمد علي قرار يؤكد الحاجة إلي عملية التطوير وتكون تلك الحاجة مبنية عليافتراض مسبق أو معتمدة علي قرار رسمي من جهة مسئولة أو مختصة

    2- تحديد مواصفات النواتج التعليمية: حيثتفيد في توجيه تطوير البرنامج وكذلك في تقديم أساس لتقويمه كما أن توصيفالاعتبارات أو المقاييس التي يمكن استخدامها في تحديد فعالية البرنامجيساعد في تخطيط عملية التقويم ويشمل التوصيف كذلك تحديد طبيعة الموقف أوالمثير الذي يتوقع أن يستجيب له المتعلم وكذلك تحديد المعايير الخاصةبالحكم علي مفهوم الكفاية الذي يجب أن يتوافر في استجابة المتعلم كذلكيشمل التوصيف تحديد المهارات التي يتكون منها البرنامج واللازمة لانجازالأهداف وتعرض بشكل منظم بالإضافة لتحديد خصائص الطلاب وكذلك يحدد المدخلالتكنولوجي طريقة تعلم البرنامج - ذاتية أو غير ذاتية

    3- النموذج الأولى : حيثيتم عمل تنوعات في المواقف التعليمية المتتابعة ثم يتم تجربتها علي عددقليل من المتعلمين ويتم اتخاذ قرارات تتعلق بالأشكال التي يتضمنهاالبرنامج ووسائط التعلم وتنظيم عملية التعلم

    4- التجريب المبدئي: وتتضمنعملية التجريب وحدات تعليمية علي عينة من المتعلمين لتحديد ما إذا كانتمكونات البرنامج صالحة لانجاز الأهداف الخاصة بها وكذلك الكشف عن أوجهالقصور التي يسفر عنها التجريب المبدئي وتمثل البيانات التي يتم الحصولعليها هنا جانبا هاما في المجتمع التكنولوجي من نتائج الاختبارات وأخطاءعملية التجريب

    5- تنفيذ البرنامج: يتمتنفيذه في المدارس بعد تجريبه وتتم الاستفادة من البيانات التي تجمع منهذه الخطوة سواء في التدريب أو النتائج التي تم انجازها أو ما يتعلق ببعضالمشكلات الخاصة بعملية التنفيذ مثل الحاجة إلي تدريب المعلم أو بعضالتأثيرات الجانبية لعناصر غير مشتركة في عملية التنفيذ

    ايجابيات ومميزات المنهج التكنولوجي

    1- يضيفحيوية علي الموقف التعليمي بشكل يجعل المتعلم في حالة تركيز وانتباهشديدين منذ بداية الدخول في تعليم محتوي البرنامج وحتى الانتهاء وذلك لمايقدمه هنا المنهج من مثيرات لفظية أو حركية أو صوتية عبر شاشة الحاسب فيمواقف التعليم الذاتي مما يؤثر بالإيجاب علي استيعاب مضمون البرنامجوبقائه فترة طويلة لدي المتعلم

    2- يسهمبشكل واضح في تحقيق فعالية التعليم وتنظيم المواقف التعليمية المتسلسلةومراقبة مدي تقدم المتعلم في بعض مجالات التعليم مثل العلوم والرياضياتوبعض مهارات اللغة والفنون حيث يمكن إنتاج منهج فعال باستخدام النموذجالتكنولوجي في حدود أهدافه المراد تحقيقها

    3- أسهمتالتكنولوجيا في تحسين المنهج بدرجة كبيرة حيث أدت بتركيزها علي الأهدافإلي جعل مصممي المنهج يتساءلون دوما حول أكثر أنواع الأهداف قيمة منالناحية التربوية من اجل التركيز عليها عند تخطيط المنهج وتنفيذه وتقويمهبحيث تترابط وتتكامل تلك الجوانب لتحقيق أهداف المنهج

    4- يوفرالوقت الكافي لعملية التعلم حسب قدرات المتعلم وسرعته في انجاز المهامالتي توكل إليه مستخدما أسلوب الخطو الذاتي للمتعلم بالإضافة إلي توفيرعنصر التغذية الراجعة عن طريق التقويم المستمر لأداء المتعلم الأمر الذييسهم في تعديل مسار التعلم أولا بأول بشكل يساعد علي تلاقي الخطأ فيبدايته دون تركه يثبت في سلوك المتعلم بصورة يصعب تصويبها فيما بعد

    5- اثرالمدخل التكنولوجي علي مطوري المنهج بشكل كبير حيث يركز علي النتائج بصورةملحة وبدون هذا الإنتاج سوف يكون لدي المطورين قناعة بما يقدمونه من أفكارعلي أنها سوف توفر بيئة تربوية صادقة ولا تكون لديهم المسئولية الحقيقيةعن النتائج التي تترتب علي ما يقدمونه من أفكار


    مشكلات وسلبيات ومعوقات المنهج التكنولوجي

    1- لمينجح التكنولوجيين بدرجة كافية في تحديد المتطلبات الأساسية اللازمة لتعلمبرنامج معين وكذلك في إيجاد ترتيب هرمي للمتعلم في حالة المواد الدراسيةالمعقدة وعدم استطاعتهم في تحديد درجة التمكن في البرامج التعليمية بصورةدقيقة لان الاعتماد علي الأساليب السيكولوجية والإحصائية غير مقنع

    2- أحيانالا تقدم الخطط التنظيمية إسهاما حقيقيا بالنسبة لكيفية مساعدة المتعلمينعلي نقل ما تعلموه إلي مواد دراسية جديدة والي مواقف الحياة الحقيقية حيثلم ينجح هذا التنظيم المنهجي بدرجة معقولة في تحقيق مبدأ انتقال اثرالتعلم إلي مواقف أخري جديدة

    3- نادرما يسمح التعلم الفردي في المنهج التكنولوجي للمتعلمين بان يشتقوا أهدافهمالخاصة لأنها تقدم بصورة جاهزة في البرنامج المخطط ويطلب منهم أن ينجزوهالمستوي التمكن دون أن تكون معبرة عن الاحتياجات الفعلية للطلاب بالإضافةإلي المحافظة علي الأهداف في شكل منفصل وتتناسق مع التجزئة التقليديةللمواد الدراسية

    4- لايعطي التكنولوجيين اهتماما كافيا لمدي تقبل المتعلمين لطرق معينة فيالتعلم حيث يستجيب الطلاب ذوي الاستعداد المنخفض لبعض مواقف التعليمالتكنولوجي بطرق مختلفة عن الطلاب ذوي الاستعداد المرتفع وقد يستجيبالتكنولوجيون لذلك عن طريق تقديم برامج بديلة وقد تكون البرامج المخططةبدقة وإحكام أكثر فاعلية لأصحاب الاستعدادات المنخفضة ولكن يجب أن يؤخذ فيالحسبان أصحاب الاستعدادات العالية والقدرات المتميزة

    5- اهتمالمنهج التكنولوجي بانجاز أهداف استاتيكية ثابتة وتقليدية شغلت اهتمامالمدارس لفترة طويلة فقد سمحت التكنولوجيا فقط للمدارس المستفيدة منها أنتنجز تلك الأهداف التقليدية بطريقة أكثر فاعلية ولكنها تتسم في النهايةبأنها تقليدية لا إبداع فيها ولا تجديد

    6- لايعطي المنهج التكنولوجي انتباها كافيا لانجاز نواتج وديناميكيات أومتغيرات التجديد والإبداع وإذا لم يعطي اهتمام كافي لتغيير البيئة الكبيرةفان الناتج الجيد قد لا يستخدم أو لن يفي بوعده ولن يحقق الأهداف المرسومة

    7- يريبعض التربويين أن تطبيق المنهج التكنولوجي يتطلب تكاليف باهظة بشكل يستلزمتعدد جهات التمويل ويري التكنولوجيين انه يمكن تغطية التكاليف العالية منخلال توسيع عملية التعليم لكثير من المتعلمين وينطبق هذا علي الدولالمتقدمة لا النامية التي يقل أنفاقها علي هذا النوع من المناهج



    [b]بعض طرق التغلب على مشكلات وسلبيات ومعوقات المنهج التكنولوجي


    1- استخدامأساليب مناسبة تستند على النظريات الحديثة في التعلم وذلك لتحديدالمتطلبات الأساسية اللازمة لتعلم برنامج معين وتحديد درجة التمكن فيالبرامج بطريقة دقيقة وإيجاد ترتيب هرمي للمتعلم في المواد الدراسيةالمعقدة

    2- حث القطاع الخاص على فتح جميع الأبواب للمشاركة والمساهمة في تمويل قطاع التعليم التكنولوجي من خلال توعية وسائل الإعلام

    3- الاهتمام بالأهداف الديناميكية المرنة ومتغيرات التجديد والإبداع وتغيير البيئة الكلية للتعلم

    4- السماح للمتعلمين باشتقاق أهدافهم الخاصة بأنفسهم قبل التخطيط للبرنامج التعليمي

    5- التأكيد على تحقيق مبدأ انتقال أثر التعلم إلى مواقف جديدة في الحياة الواقعية

    6- إعطاء اهتماما كافيا لمدى تقبل المتعلمين لطرق واستراتيجيات التعلم
    [/b]
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    المنهج التكنولوجي Empty رد: المنهج التكنولوجي

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 1:00 pm

    خطوات بناء وتصميم منهج إلكتروني
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:00 am