المنهج التكنولوجي
لقدظهر الاتجاه التكنولوجي في مجال المناهج مع ظهور استراتيجيات التعلم حتىالتمكن والإتقان والاختبارات القائمة علي الكفايات وكذلك إرجاع فشلالمتعلم إلي المدرسة وليس إلي المتعلم نفسه وقد نصب اهتمام المدخلالتكنولوجي للمناهج علي كيفية التدريس ثم تطور إلي الوسائل الكافيةوالفعالة لتحقيق الأهداف بالإضافة إلي تقديم الكثير للعملية التعليمية
تعريف المنهج التكنولوجي
هوعبارة عن مجموعة المواقف التعليمية التعلمية التي يستعان في تصميمهاوتنفيذها وتقويم أثرها علي المتعلمين بتكنولوجيا التربية متمثلة في الحاسبالآلي وشبكة الانترنت والكتب المبرمجة والحقائب الإلكترونية والوسائطالمتعددة والفائقة وسائر أنواع التعلم القائم علي الخطو الذاتي من اجل تحقيق أهداف محددة بطريقة واضحة وسهلة القياس ويستعان في ذلك بنتائج الأبحاث المتخصصة في هذا المجال
ولاينظر إلي التكنولوجيا التربوية علي أنها مجرد مجموعة من الأجهزة والمعداتبل يتم تناولها بشكل يشمل جميع عناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلمومحتوي تعليمي وطرق تفاعل وأنشطة وخبرات وأدوات تقويم وتطوير، ويعكس هذاالتعريف العلاقة التفاعلية بين الجانب البشري والجانب النظري والأجهزةوالمعدات والبرامج والمواد التعليمية من اجل تحقيق مزيد من فعالية العمليةالتعليمية
اتجاهات تطبيق التكنولوجيا في مجال المنهج
1- تستخدمكخطة للاستعمال المنظم بالنسبة للوسائل والأدوات والمواد التعليمية لتحقيقتتابع مبتكر في مجال التعليم يراعي فيه شروط التعليم التي أوضحتها المدارسالسلوكية في علم النفس ويظهر ذلك في أنماط التعليم والتعلم بالحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية وفي مداخل النظم التي تستخدم الأهداف السلوكيةوالمواد التعليمية المبرمجة وكذلك الاختبارات المنظمة مرجعية المحك من اجلالوقوف علي مدي نجاح المتعلم في انجاز الأهداف المحددة
2- تظهرالتكنولوجيا من خلال النماذج والإجراءات التي تستخدم في بناء وتقويموتطوير المنهج من جهة والنظم التعليمية من جهة أخري حيث يمكن الاستفادة منأنواع التكنولوجيا الملائمة في تحديد أهداف المنهج وترتيب المواقفالتعليمية المقدمة للمتعلمين والوقوف علي مدي استفادتهم من البرامجالتعليمية في ضوء الاختبارات المدارة بالتكنولوجيا من جمع وتحليل البياناتوتبويبها وتقديم التوصيات من اجل تحسين المنهج وتطويره
خصائص المدخل التكنولوجي في المناهج
1- يهتمبإتاحة المعلومات للطلاب ومقدار الوقت الذي يناسب كل طالب حسب مستويالتحصيل والقدرات والاحتياجات والاستعدادات وملاحظة مدي تطور تلك القدرات
2- يهتم بكيفية تعلم الطلاب بطريقة فاعلة ومدي ملائمة الاختبارات مرجعية المحك في تيسير انجازات المتعلم واستفادته من المادة التعليمية
3- يهتم بمراجعة وتنقيح المادة التعليمية في ضوء نتائج عملية التجريب وكيفية مراعاة أداء الطلاب واستجاباتهم
4- الوقوف علي مدي تحديد البرامج التعليمية لخصائص المتعلمين وحصر المتطلبات اللازمة لتعلم تلك البرامج
5- يهتم بتجريب المواد الدراسية علي نطاق كبير للاطمئنان إلي مصداقيتها
عناصر ومكونات المنهج التكنولوجي
1- الجانب البشري : حيث أن العملية التعليمية قائمة علي وجود المعلم والمتعلم ووجود اتصال فعال بينهما
2- الجانب النظري :وهو يركز علي نظريات التعليم والتعلم الحديثة والتي تنادي بمبدأ الفروقالفردية وكذلك مبدأ التعلم حتى التمكن وكذلك مراعاة الأسس المختلفة لبناءالمنهج وخاصة الأساس التكنولوجي
3- الأهداف والمحتوي والاستراتيجيات والأنشطة والخبرات وأساليب التقويم :يخاطب المنهج التكنولوجي جميع الطلاب كل حسب مستوي تحصيله وقدراتهواستعداداته وذلك بفردية جميع عناصر المنهج باستخدام الحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية عالية الجودة
4- الأجهزة والمعدات التعليمية :وهي أدوات تكنولوجيا التعليم وهي معاونة ومكملة لأدوار المعلم وليست بديلةعنه ومنها الحاسب الآلي وأجهزة الإسقاط الضوئي والسبورة الالكترونيةوالتليفزيون والفيديو التعليمي
خصائص المنهج التكنولوجي
1- يعتمد علي الاتجاه السلوكي في صياغة الأهداف : حيثيهتم بتحديد ما يمكن أن يقوم به المتعلم بعد انتهائه من عملية التعلمبتوجيه سلوك معين يمكن ملاحظته وقياسه حيث تتم صياغة الأهداف بعد تحليلالسلوك أو المهارة المراد تعلمها وتجزئتها إلي وحدات سلوكية صغيرة ثمصياغة كل جزء من هدف سلوكي محدد لاكتشاف الخطأ وتجنب الفشل أولا بأول
2- يغلب علي محتوي المنهج طابع البرمجة : حيثيقدم المحتوي في صورة إطارات أو وحدات متسلسلة ومبرمجة بشكل خطي أو تفريعيويكون المحتوي مرتبطا بالأهداف السلوكية ومتدرجا في صعوبته ويكون ممثلابصورة كلية في الموقف التعليمي ولا يتقدم المتعلم لإنجاز خطوة جديدة إلابعد أن ينتهي كليا من الخطوة السابقة إلي أن ينتهي تماما من تعلم كاملالبرنامج
3- يعتمد التفاعل في الموقف التعليمي من جانب المتعلم علي فكرة المثير والاستجابة : حيثتقدم عناصر المحتوي في صورة مثيرات تظهر علي الشاشة ويقوم المتعلم نتيجةتفسيره لتلك المثيرات بعمل استجابات معينة ويتم تعزيز استجابات المتعلمبطريقة فاعلة سواء في حالة الإجابة الصحيحة أو الخاطئة ويكون المتعلم هناعلي علم بالأهداف المراد تحقيقها وكذلك التعامل مع البرنامج
4- يشترط المنهج توافر متطلبات سابقة لدي المتعلم : حيثيعتمد في تعليم برامجه علي وجود متطلبات محدودة لدي المتعلم قبل أن يبدأفي عملية التعلم حتى يضمن التعلم الفعال مع البرنامج والوصول لمستويالإتقان
5- يعتمد علي المشاركة الايجابية من جانب المتعلم : حيثيعطي الفرصة للمتعلم لكي يقوم بنشاط ايجابي في صورة استجابات ينبغي أنتكون صحيحة في ضوء المثيرات المقدمة حتى يضمن له التقدم تجاه المواقفالتعليمية الجديدة بالبرنامج
6- يقوم التعليم علي الحفز الذاتي للمتعلم : حيثيقوم المنهج علي فكرة التعلم الذاتي وكذلك السير في عملية التعليم وفقسرعة كل متعلم وقدراته واستعداداته والوقت المناسب للمتعلم وبذلك فهويخاطب الفروق الفردية
7- يتناول عملية التقويم بطريقة غير تقليدية : حيثيقوم المتعلم بتقويم ذاته بشكل مستمر للكشف عن الأخطاء وتصويبها أولا بأولويتم عمل اختبار قبلي وأخر بعدي للوقوف علي مدي النمو الحادث في التعلم منالبرنامج ويعتمد التقويم علي المقياس التربوي باستخدام الاختبارات مرجعيةالمحك ويتم الكشف عن أوجه القوة أو الضعف من خلال الاختبارات التشخيصيةوعلاج ما تكشفه من قصور وضعف
8- تتعدد مراحل التخطيط والتطوير :
- اتخاذ قرارات تتعلق بمحتوي البرنامج وطبيعة المواد التعليمية المدعمة مثل الألعاب والتدريبات اللازمة
- صياغة الأهداف الخاصة وتجريب المواد التعليمية علي مجموعات صغيرة من المتعلمين وتتم مراجعتها بواسطة الخبراء والمعلمين
- عمل تجريب ميداني بالاستعانة بمعلم معد جيدا وتتم متابعته عن طريق ملاحظة الإجراءات داخل الفصل
- الاستعانة بأدوات جمع البيانات للحصول علي تعليقات وأراء المعلم المجرب
- الاستفادة من التعليقات بالإضافة لنتائج الاختبارات التي يتم تطبيقها في عملية المراجعة الأخيرة
- الصياغة الجديدة وتحديد مواصفات النواتج التعليمية وعمل تنوعات في المواقف التعليمية وعمل تجريب مبدئي ثم تنفيذ البرنامج
لقدظهر الاتجاه التكنولوجي في مجال المناهج مع ظهور استراتيجيات التعلم حتىالتمكن والإتقان والاختبارات القائمة علي الكفايات وكذلك إرجاع فشلالمتعلم إلي المدرسة وليس إلي المتعلم نفسه وقد نصب اهتمام المدخلالتكنولوجي للمناهج علي كيفية التدريس ثم تطور إلي الوسائل الكافيةوالفعالة لتحقيق الأهداف بالإضافة إلي تقديم الكثير للعملية التعليمية
تعريف المنهج التكنولوجي
هوعبارة عن مجموعة المواقف التعليمية التعلمية التي يستعان في تصميمهاوتنفيذها وتقويم أثرها علي المتعلمين بتكنولوجيا التربية متمثلة في الحاسبالآلي وشبكة الانترنت والكتب المبرمجة والحقائب الإلكترونية والوسائطالمتعددة والفائقة وسائر أنواع التعلم القائم علي الخطو الذاتي من اجل تحقيق أهداف محددة بطريقة واضحة وسهلة القياس ويستعان في ذلك بنتائج الأبحاث المتخصصة في هذا المجال
ولاينظر إلي التكنولوجيا التربوية علي أنها مجرد مجموعة من الأجهزة والمعداتبل يتم تناولها بشكل يشمل جميع عناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلمومحتوي تعليمي وطرق تفاعل وأنشطة وخبرات وأدوات تقويم وتطوير، ويعكس هذاالتعريف العلاقة التفاعلية بين الجانب البشري والجانب النظري والأجهزةوالمعدات والبرامج والمواد التعليمية من اجل تحقيق مزيد من فعالية العمليةالتعليمية
اتجاهات تطبيق التكنولوجيا في مجال المنهج
1- تستخدمكخطة للاستعمال المنظم بالنسبة للوسائل والأدوات والمواد التعليمية لتحقيقتتابع مبتكر في مجال التعليم يراعي فيه شروط التعليم التي أوضحتها المدارسالسلوكية في علم النفس ويظهر ذلك في أنماط التعليم والتعلم بالحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية وفي مداخل النظم التي تستخدم الأهداف السلوكيةوالمواد التعليمية المبرمجة وكذلك الاختبارات المنظمة مرجعية المحك من اجلالوقوف علي مدي نجاح المتعلم في انجاز الأهداف المحددة
2- تظهرالتكنولوجيا من خلال النماذج والإجراءات التي تستخدم في بناء وتقويموتطوير المنهج من جهة والنظم التعليمية من جهة أخري حيث يمكن الاستفادة منأنواع التكنولوجيا الملائمة في تحديد أهداف المنهج وترتيب المواقفالتعليمية المقدمة للمتعلمين والوقوف علي مدي استفادتهم من البرامجالتعليمية في ضوء الاختبارات المدارة بالتكنولوجيا من جمع وتحليل البياناتوتبويبها وتقديم التوصيات من اجل تحسين المنهج وتطويره
خصائص المدخل التكنولوجي في المناهج
1- يهتمبإتاحة المعلومات للطلاب ومقدار الوقت الذي يناسب كل طالب حسب مستويالتحصيل والقدرات والاحتياجات والاستعدادات وملاحظة مدي تطور تلك القدرات
2- يهتم بكيفية تعلم الطلاب بطريقة فاعلة ومدي ملائمة الاختبارات مرجعية المحك في تيسير انجازات المتعلم واستفادته من المادة التعليمية
3- يهتم بمراجعة وتنقيح المادة التعليمية في ضوء نتائج عملية التجريب وكيفية مراعاة أداء الطلاب واستجاباتهم
4- الوقوف علي مدي تحديد البرامج التعليمية لخصائص المتعلمين وحصر المتطلبات اللازمة لتعلم تلك البرامج
5- يهتم بتجريب المواد الدراسية علي نطاق كبير للاطمئنان إلي مصداقيتها
عناصر ومكونات المنهج التكنولوجي
1- الجانب البشري : حيث أن العملية التعليمية قائمة علي وجود المعلم والمتعلم ووجود اتصال فعال بينهما
2- الجانب النظري :وهو يركز علي نظريات التعليم والتعلم الحديثة والتي تنادي بمبدأ الفروقالفردية وكذلك مبدأ التعلم حتى التمكن وكذلك مراعاة الأسس المختلفة لبناءالمنهج وخاصة الأساس التكنولوجي
3- الأهداف والمحتوي والاستراتيجيات والأنشطة والخبرات وأساليب التقويم :يخاطب المنهج التكنولوجي جميع الطلاب كل حسب مستوي تحصيله وقدراتهواستعداداته وذلك بفردية جميع عناصر المنهج باستخدام الحاسب الآليوالبرمجيات التعليمية عالية الجودة
4- الأجهزة والمعدات التعليمية :وهي أدوات تكنولوجيا التعليم وهي معاونة ومكملة لأدوار المعلم وليست بديلةعنه ومنها الحاسب الآلي وأجهزة الإسقاط الضوئي والسبورة الالكترونيةوالتليفزيون والفيديو التعليمي
خصائص المنهج التكنولوجي
1- يعتمد علي الاتجاه السلوكي في صياغة الأهداف : حيثيهتم بتحديد ما يمكن أن يقوم به المتعلم بعد انتهائه من عملية التعلمبتوجيه سلوك معين يمكن ملاحظته وقياسه حيث تتم صياغة الأهداف بعد تحليلالسلوك أو المهارة المراد تعلمها وتجزئتها إلي وحدات سلوكية صغيرة ثمصياغة كل جزء من هدف سلوكي محدد لاكتشاف الخطأ وتجنب الفشل أولا بأول
2- يغلب علي محتوي المنهج طابع البرمجة : حيثيقدم المحتوي في صورة إطارات أو وحدات متسلسلة ومبرمجة بشكل خطي أو تفريعيويكون المحتوي مرتبطا بالأهداف السلوكية ومتدرجا في صعوبته ويكون ممثلابصورة كلية في الموقف التعليمي ولا يتقدم المتعلم لإنجاز خطوة جديدة إلابعد أن ينتهي كليا من الخطوة السابقة إلي أن ينتهي تماما من تعلم كاملالبرنامج
3- يعتمد التفاعل في الموقف التعليمي من جانب المتعلم علي فكرة المثير والاستجابة : حيثتقدم عناصر المحتوي في صورة مثيرات تظهر علي الشاشة ويقوم المتعلم نتيجةتفسيره لتلك المثيرات بعمل استجابات معينة ويتم تعزيز استجابات المتعلمبطريقة فاعلة سواء في حالة الإجابة الصحيحة أو الخاطئة ويكون المتعلم هناعلي علم بالأهداف المراد تحقيقها وكذلك التعامل مع البرنامج
4- يشترط المنهج توافر متطلبات سابقة لدي المتعلم : حيثيعتمد في تعليم برامجه علي وجود متطلبات محدودة لدي المتعلم قبل أن يبدأفي عملية التعلم حتى يضمن التعلم الفعال مع البرنامج والوصول لمستويالإتقان
5- يعتمد علي المشاركة الايجابية من جانب المتعلم : حيثيعطي الفرصة للمتعلم لكي يقوم بنشاط ايجابي في صورة استجابات ينبغي أنتكون صحيحة في ضوء المثيرات المقدمة حتى يضمن له التقدم تجاه المواقفالتعليمية الجديدة بالبرنامج
6- يقوم التعليم علي الحفز الذاتي للمتعلم : حيثيقوم المنهج علي فكرة التعلم الذاتي وكذلك السير في عملية التعليم وفقسرعة كل متعلم وقدراته واستعداداته والوقت المناسب للمتعلم وبذلك فهويخاطب الفروق الفردية
7- يتناول عملية التقويم بطريقة غير تقليدية : حيثيقوم المتعلم بتقويم ذاته بشكل مستمر للكشف عن الأخطاء وتصويبها أولا بأولويتم عمل اختبار قبلي وأخر بعدي للوقوف علي مدي النمو الحادث في التعلم منالبرنامج ويعتمد التقويم علي المقياس التربوي باستخدام الاختبارات مرجعيةالمحك ويتم الكشف عن أوجه القوة أو الضعف من خلال الاختبارات التشخيصيةوعلاج ما تكشفه من قصور وضعف
8- تتعدد مراحل التخطيط والتطوير :
- اتخاذ قرارات تتعلق بمحتوي البرنامج وطبيعة المواد التعليمية المدعمة مثل الألعاب والتدريبات اللازمة
- صياغة الأهداف الخاصة وتجريب المواد التعليمية علي مجموعات صغيرة من المتعلمين وتتم مراجعتها بواسطة الخبراء والمعلمين
- عمل تجريب ميداني بالاستعانة بمعلم معد جيدا وتتم متابعته عن طريق ملاحظة الإجراءات داخل الفصل
- الاستعانة بأدوات جمع البيانات للحصول علي تعليقات وأراء المعلم المجرب
- الاستفادة من التعليقات بالإضافة لنتائج الاختبارات التي يتم تطبيقها في عملية المراجعة الأخيرة
- الصياغة الجديدة وتحديد مواصفات النواتج التعليمية وعمل تنوعات في المواقف التعليمية وعمل تجريب مبدئي ثم تنفيذ البرنامج