المقدمـــــــــــة }
الحمد الله . والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد :
يسعدني ويسرني أن أقدم للزملاء الاعزاء في التخصص نبذة موجزة مبسطة عن علمالتصنيف وفوائده والمــبادئ التي بنــــي عليها نظام تصنيف ديوي العشريوتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسبإصــدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلىالطبعة الحادية عشرة المختصرة من النظام للأصول والفروع والشعـب الالف .علــــــــى شكل جداول مساعدة في عملية التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدةأمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
واللـــــــــه الموفـــــق ,,,
{ قائمة المحتويات }
رقم الصفحة الموضوعــــات
1 المقدمـــــة
2 مفهوم التصنيف وتعريف التصنيف
3 تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية
4 فوائد التصنيف
5 نبذه تاريخية لنظام ديوي العشري
6 المبادىء التي بني عليها النظام
7 ـ 8 تكوين رقم الطلب
9 اسلوب بناء خظة تصنيف ديوي
10 ـ 12 كيف تصنف الكتب في المكتبات
13 الخلاصة الاولى
14 ـ 18 الخلاصة الثانية
19 ـ 38 الخلاصة الثالثة
39 فائمة المراجع
{ التصنيف }
مفهومه :ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء بعضها عنبعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعةوحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفيةتوضع في مكـان والأقمشـة القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشةالحريرية توضع في مكان ثالث وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـتوسرعة العثور على المطلوب عند الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة فيالمكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــــــــــــــــه الموضوعي أساساً للفصلبين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينةمع إعطــاء رمز معيــــن لكــــل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبرازموضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاصمع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة .
تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبةأن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها مايلي:
كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
الدوريات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .
المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .
كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .
الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .
الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .
الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .
القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .
فوائد التصنيف في المكتبة :ـ
1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلكبدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـــــــــــــها البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا علىالرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرىشبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعضأرقام التصنيف لم تستخـــــــدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعيةالمعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .
تصنيف ديوي العشري :ـ
في العالم مجموعة من أنظمة التصنيفتتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن تصنيف ديوي العشـــــــرييعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد وضعه العالمالأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعـــــــــــة الأولى منه عام1876م في 42 صفحة تحتوي على ( 1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 )ثــم توالـــت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعةالعشرون في أربعة مجلدات .
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجدبين هذه الترجمات بعــــــــــــــــض الاختلافات في أماكن بعض الموضوعاتوتنحصر هذه الاختلافات في سببين :ـ
السبب الأول : الاختلاف في وجهات النظر بين المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني : أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي لابد وأن تحتوي على بعضالتغيير المحدود الناشئ عـن تطويـــــر الخطة والذي يؤدي إلى إزاحة بعضالموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هــــــذه الاختلافاتالبسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .
المبادئ التي بني عليها النظام :ـ
الشمولية في استيعاب جميع الموضوعات .
العشرية في أسلوب تقسم المعرفة ، فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرةأقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسمكل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنــــــه عشري .
الثلاثية في تكوين الأرقام الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة فيالترقيم بحيث لا يقل الرمز المعــــــــــطى لأي موضوع عن (3) أرقام ،ولذلك فإن أول رمز أو رقم في تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هـــــــــو (999 ) .
الهرمية في تفريع المعرفة من العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوعجديد أكثر تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً .ومثال على ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج المنزل
796.33 كرة القدم
ويبدأ من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص ، كما هو مبين في المثال : إن (كرة القدم ) جزء مــن الألعـــــاب ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) وأن( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) جزء من ( التسليةوالترفـيــــــــــــــــــــه ) و ( التسلية والترفيه) جزء من الأصلالرئيسي ( الفنون ) .
رقم الطلب أم الرقم الخاص :ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي هورقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهـــــــــي تأخذ نفسالرقم ، ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعةمن ثلاثة حروف تؤخـــــذ مــــــــــن بيانات الكتاب وتوضع تحت رقمالتصنيف لتمييز كتاب معين عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقــمالخـاص وهذا الرقم هو الذي يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة.
والحروف الثلاثة المذكورة هي عبارة عن :
الحرف الأول من المقطع الأول من اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم العائلة عندما تتبع المكتبة أسلـــــــوب قـلب الاسم ) .
الحرف الأول من المقطع الثاني من إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .
الحرف الأول من العنوان ( مع إغفال أل التعريف ) .
مثال على ذلك ما يلي : ـ
عنوان الكتاب : الفهرسة الوصفية للمكتبات .
المؤلف : شعبان عبد العزيز خليفة .
رقم التصنيف : 25.3 .
رقم الطلب : 0.25.3
خ ش ف
خ – أول حرف من خليفة ش – أول حرف من شعبان
ف – أول حرف من فهرسة .
أسلوب بناء خطة تصنيف ديوي :ـ
قسم ديوي المعارف البشرية إلىعشرة أقسام رئيسية سماها ( الأصول ) ويمكن أن يطلقعليــــــــــــــــــــــــــــها الخلاصة الأولى :ـ وخصص لكل أصل مجموعةمن الأرقام مقدارها (100) رقم ، يشار إليها باختصار وذلك بذكـــر أول رقمواخر رقم وبينهما شرطة فمثلاً: ( 500 – 599 ) .
الخلاصة الثانية :ـ وفيها قسم ديوي كل أصل من الأصول العشرة إلى عشرة فروع وخصص لكل فرع عشـــــــــرة أرقـــــــام .
الخلاصة الثالثة :ـ وفيها قسم كل فرع من هذه الفروع إلى عشرة أقسام تسمىشعب وخصص لكل شعبة رقـــــماً واحداً فأصبح لدينا ( 1000 ) شعبة ، بمعنىأن كل أصل يساوي عشرة فروع وكل فرع يساوي عشر شعب .
ولم يكتف ديوي بتفريع المعرفة إلى ألف شعبة بل أعطى المجال لاستعمالتقسيمات إلى ما لا نهاية إذا دعـــــــــت الضرورة إلى مزيد من التقسيموالتفريع بوضع علامة عشرية بعد الخانة الثالثة واستعمال أية أرقام ممكنة .
كيفية تصنيف الكتب في المكتبات :ـ
وقبل أن نشرع في عملية التصنيف لابد لنا من تحديد موضوع الكتابالمراد تصنيفه ، ولتحقيق ذلك نتبـــــــــــــع واحــــدة مــن الخطواتالتالية :-
1ـ قراءة مقدمة الكتاب مع التركيز على تفصيلات الفصول التي كتبها المؤلف في مقدمة كتابه .
2ـ استعراض قائمة المحتويات إذا كانت مقدمة الكتاب مختصرة ولم يكتشف منها المصنف موضوع الكـــتاب .
ويجب أن نعلم أن هناك موضوعاً عاماً للكتاب وآخر رئيسياً ومثال ذلك :ـ
كتاب يحمل العنوان التالي ( المكتبات المتخصصة في الرياضيات ) كيف يتم تصنيفه؟
عملية التصنيف تتم كما هو موضح في جدول الصفحة التالية :ـ
رقم التصنيف الخاص بمثل عنوان هذا الكتاب رقم تصنيف الرياضيات الموضوعالرئيسي للكتاب وفقاً للعنوان رقم تصنيف المكتبات الموضوع الفرعي رقمتصنيف المكتبات الموضوع العام
026.51 510 المكتبات في مجال الرياضيات 026 المكتبات المتخصصة 020 المكتبات
بعد تحديد موضوع الكتاب الرئيسي يفضل أن يبدأ المصنف في استخدام الكشافالنسبي لتحديد رقم التصنيــــــــف المناسب للموضوع العام للكتاب وبعد ذلكينتقل إلى استخدام الجداول ووفقاً لرقم التصنيف العام لموضوع الكتـــابيتــم الانتقــــال إلى الأرقام الفرعية ومنها يمكن للمصنف أن يحدد الرقمالفرعي لموضوع الكتاب الدقيق في الجـــــداول الرئيسية لحظـة التصنيف .
الحمد الله . والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد :
يسعدني ويسرني أن أقدم للزملاء الاعزاء في التخصص نبذة موجزة مبسطة عن علمالتصنيف وفوائده والمــبادئ التي بنــــي عليها نظام تصنيف ديوي العشريوتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسبإصــدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلىالطبعة الحادية عشرة المختصرة من النظام للأصول والفروع والشعـب الالف .علــــــــى شكل جداول مساعدة في عملية التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدةأمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
واللـــــــــه الموفـــــق ,,,
{ قائمة المحتويات }
رقم الصفحة الموضوعــــات
1 المقدمـــــة
2 مفهوم التصنيف وتعريف التصنيف
3 تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية
4 فوائد التصنيف
5 نبذه تاريخية لنظام ديوي العشري
6 المبادىء التي بني عليها النظام
7 ـ 8 تكوين رقم الطلب
9 اسلوب بناء خظة تصنيف ديوي
10 ـ 12 كيف تصنف الكتب في المكتبات
13 الخلاصة الاولى
14 ـ 18 الخلاصة الثانية
19 ـ 38 الخلاصة الثالثة
39 فائمة المراجع
{ التصنيف }
مفهومه :ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء بعضها عنبعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعةوحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفيةتوضع في مكـان والأقمشـة القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشةالحريرية توضع في مكان ثالث وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـتوسرعة العثور على المطلوب عند الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة فيالمكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــــــــــــــــه الموضوعي أساساً للفصلبين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينةمع إعطــاء رمز معيــــن لكــــل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبرازموضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاصمع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة .
تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبةأن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها مايلي:
كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
الدوريات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .
المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .
كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .
الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .
الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .
الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .
القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .
فوائد التصنيف في المكتبة :ـ
1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلكبدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـــــــــــــها البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا علىالرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرىشبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعضأرقام التصنيف لم تستخـــــــدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعيةالمعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .
تصنيف ديوي العشري :ـ
في العالم مجموعة من أنظمة التصنيفتتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن تصنيف ديوي العشـــــــرييعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد وضعه العالمالأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعـــــــــــة الأولى منه عام1876م في 42 صفحة تحتوي على ( 1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 )ثــم توالـــت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعةالعشرون في أربعة مجلدات .
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجدبين هذه الترجمات بعــــــــــــــــض الاختلافات في أماكن بعض الموضوعاتوتنحصر هذه الاختلافات في سببين :ـ
السبب الأول : الاختلاف في وجهات النظر بين المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني : أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي لابد وأن تحتوي على بعضالتغيير المحدود الناشئ عـن تطويـــــر الخطة والذي يؤدي إلى إزاحة بعضالموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هــــــذه الاختلافاتالبسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .
المبادئ التي بني عليها النظام :ـ
الشمولية في استيعاب جميع الموضوعات .
العشرية في أسلوب تقسم المعرفة ، فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرةأقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسمكل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنــــــه عشري .
الثلاثية في تكوين الأرقام الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة فيالترقيم بحيث لا يقل الرمز المعــــــــــطى لأي موضوع عن (3) أرقام ،ولذلك فإن أول رمز أو رقم في تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هـــــــــو (999 ) .
الهرمية في تفريع المعرفة من العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوعجديد أكثر تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً .ومثال على ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج المنزل
796.33 كرة القدم
ويبدأ من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص ، كما هو مبين في المثال : إن (كرة القدم ) جزء مــن الألعـــــاب ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) وأن( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) جزء من ( التسليةوالترفـيــــــــــــــــــــه ) و ( التسلية والترفيه) جزء من الأصلالرئيسي ( الفنون ) .
رقم الطلب أم الرقم الخاص :ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي هورقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهـــــــــي تأخذ نفسالرقم ، ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعةمن ثلاثة حروف تؤخـــــذ مــــــــــن بيانات الكتاب وتوضع تحت رقمالتصنيف لتمييز كتاب معين عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقــمالخـاص وهذا الرقم هو الذي يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة.
والحروف الثلاثة المذكورة هي عبارة عن :
الحرف الأول من المقطع الأول من اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم العائلة عندما تتبع المكتبة أسلـــــــوب قـلب الاسم ) .
الحرف الأول من المقطع الثاني من إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .
الحرف الأول من العنوان ( مع إغفال أل التعريف ) .
مثال على ذلك ما يلي : ـ
عنوان الكتاب : الفهرسة الوصفية للمكتبات .
المؤلف : شعبان عبد العزيز خليفة .
رقم التصنيف : 25.3 .
رقم الطلب : 0.25.3
خ ش ف
خ – أول حرف من خليفة ش – أول حرف من شعبان
ف – أول حرف من فهرسة .
أسلوب بناء خطة تصنيف ديوي :ـ
قسم ديوي المعارف البشرية إلىعشرة أقسام رئيسية سماها ( الأصول ) ويمكن أن يطلقعليــــــــــــــــــــــــــــها الخلاصة الأولى :ـ وخصص لكل أصل مجموعةمن الأرقام مقدارها (100) رقم ، يشار إليها باختصار وذلك بذكـــر أول رقمواخر رقم وبينهما شرطة فمثلاً: ( 500 – 599 ) .
الخلاصة الثانية :ـ وفيها قسم ديوي كل أصل من الأصول العشرة إلى عشرة فروع وخصص لكل فرع عشـــــــــرة أرقـــــــام .
الخلاصة الثالثة :ـ وفيها قسم كل فرع من هذه الفروع إلى عشرة أقسام تسمىشعب وخصص لكل شعبة رقـــــماً واحداً فأصبح لدينا ( 1000 ) شعبة ، بمعنىأن كل أصل يساوي عشرة فروع وكل فرع يساوي عشر شعب .
ولم يكتف ديوي بتفريع المعرفة إلى ألف شعبة بل أعطى المجال لاستعمالتقسيمات إلى ما لا نهاية إذا دعـــــــــت الضرورة إلى مزيد من التقسيموالتفريع بوضع علامة عشرية بعد الخانة الثالثة واستعمال أية أرقام ممكنة .
كيفية تصنيف الكتب في المكتبات :ـ
وقبل أن نشرع في عملية التصنيف لابد لنا من تحديد موضوع الكتابالمراد تصنيفه ، ولتحقيق ذلك نتبـــــــــــــع واحــــدة مــن الخطواتالتالية :-
1ـ قراءة مقدمة الكتاب مع التركيز على تفصيلات الفصول التي كتبها المؤلف في مقدمة كتابه .
2ـ استعراض قائمة المحتويات إذا كانت مقدمة الكتاب مختصرة ولم يكتشف منها المصنف موضوع الكـــتاب .
ويجب أن نعلم أن هناك موضوعاً عاماً للكتاب وآخر رئيسياً ومثال ذلك :ـ
كتاب يحمل العنوان التالي ( المكتبات المتخصصة في الرياضيات ) كيف يتم تصنيفه؟
عملية التصنيف تتم كما هو موضح في جدول الصفحة التالية :ـ
رقم التصنيف الخاص بمثل عنوان هذا الكتاب رقم تصنيف الرياضيات الموضوعالرئيسي للكتاب وفقاً للعنوان رقم تصنيف المكتبات الموضوع الفرعي رقمتصنيف المكتبات الموضوع العام
026.51 510 المكتبات في مجال الرياضيات 026 المكتبات المتخصصة 020 المكتبات
بعد تحديد موضوع الكتاب الرئيسي يفضل أن يبدأ المصنف في استخدام الكشافالنسبي لتحديد رقم التصنيــــــــف المناسب للموضوع العام للكتاب وبعد ذلكينتقل إلى استخدام الجداول ووفقاً لرقم التصنيف العام لموضوع الكتـــابيتــم الانتقــــال إلى الأرقام الفرعية ومنها يمكن للمصنف أن يحدد الرقمالفرعي لموضوع الكتاب الدقيق في الجـــــداول الرئيسية لحظـة التصنيف .
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 02, 2010 7:38 am عدل 1 مرات