البوربوينت واستخدامه في التعليم
يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .
إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية (البوربوينت:
1- سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2- سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3- توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4- يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5- إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6- سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة .
7- إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح .
8- إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح .
9- إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10- إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة) السوداء .
11- إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً .
12- يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم) .
استخدامات العروض التقديمية في التعليم :
-عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
-وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ( بعض الموضوعات .
-وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس) .
-أن يكون العرض بديلاً عن السبورة .
-يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
-كتابة وتصميم الإعلانات .
-كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة .
-كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم) .
مبادئ تصميم وعرض الشرائح:
-الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه .
-مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض .
-أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية .
-أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات .
-أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي .
-أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
-أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ .
-أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة .
-أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
-أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض .
-التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب .
-الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح .
-الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر علىتركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
-أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف .
-أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر .
- أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات .
-أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ .
-لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع .
-أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
-إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح .
-الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية .
-استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة .
-الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) .
-الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
-مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .
أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها :
-أنيكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقاتالحرجة ( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة .
-التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض .
-استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي .
-تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض
-استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة .
-استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة